-->

إدارة المخازن الحديثة و لوجستيك إدارة المخازن الحديثة و لوجستيك
random

آخر المواضيع

random
recent
جاري التحميل ...
recent

أنواع المخازن




يمكن تحديد أنواع المستودعات من عدة جوانب من أهمها:
مخازن حسب الملكية وتشمل
مخازن مملوكة لنفس الشركة.

مخازن مستأجرة سواء من الدولة أو القطاع الخاص وتدار من قبلهما.

مخازن أو مستودعات حسب الموقع:
مخازن قريبة من السوق.
مخازن قريبة من المورد.
مخازن في الشركة أو المؤسسة.

مخازن حسب الاستمرار في العمل ومدة الاستخدام ومنها:
مخازن دائمة تستخدم على مدار العام.
مخازن مؤقتة تستخدم لسد احتياج معين في فصل أو ظروف معينة.

مخازن حسب نوع المواد المخزنة:
مخازن العدد وقطع الغيار.
مخازن الوقود.
مخازن السلع الجاهزة (تامة الصنع).
مخازن المخلفات الصناعية.
مخازن المواد الأولية.
مخازن المواد المتفرقة أو اللوازم.
مخازن مواد التغليف والتعبئة.

مخازن/ مستودعات حسب وظائف أو أهداف الشركة المالكة:
المستودعات المبردة.
مستودعات التخزين في درجات حرارة متحكم فيها.
المستودعات الجمركية.
مستودعات السجلات.

ونشير إلى أن كل نوع من الأنواع السابقة للمستودعات له خصائص ووظائف معينة، كما أن بعض الشركات والمؤسسات قد يكون لديها أكثر من نوع من أنواع المستودعات حسب المهام والأعمال التي تقوم بها، 

كما يمكن أن يكون هناك أكثر من نوع من هذه المستودعات في مكان واحد حسب كبر حجم المساحات المخصصة للمستودعات، وكذلك طبيعة المواد المخزنة، وفيما يلي سنستعرض بعضا من أنواع المستودعات المذكورة آنفاً.

المستودعات المبردة:
عادة ما يستخدم هذا النوع من المخازن في المشاريع التي تقوم على تخزين المواد الغذائية التي تحتاج إلى درجات تخزين منخفضةٍ للغاية، وعادة ما تكون درجة حرارة هذه المستودعات تتراوح بين (درجة الحرارة صفر وخمس درجات تحت الصفر). 

وهي مجهزة بثلاجات أو حافظات تعمل على سرعة تجميد المواد أو الأطعمة الواردة أو جعلها تصل ببطء إلى درجة التخزين المناسبة. علما بأن العديد من الأطعمة تحتاج إلى درجات حرارة تخزين مختلفة حسب طبيعتها ومكوناتها.


 مستودعات التخزين في درجات حرارة متحكم فيها:
يعتبر هذا النوع من أنواع المستودعات التي يمكن التحكم في درجة حرارتها من أهم أنواع المستودعات التي يتم فيها حفظ الأدوية والمستلزمات الطبية وبعض المواد الغذائية حيث تترواح درجة حرارتها بين (خمس وخمس عشرة درجة مئوية) حيث يوفر هذا النوع من المستودعات ميزة تحقيق بيئة مناسبة للحفظ من حيث التحكم في درجة الرطوبة ودرجة الحرارة؛ مما يضمن بقاء المواد المخزنة سليمة وصالحة للاستعمال إلى حين انتهاء مدة صلاحيتها.

المستودعات الجمركية (للبضائع المحتجزة لاستيقاء دفع رسومها الجمركية):
عادة ما يستخدم هذا النوع من المستودعات في الموانىء والمطارات التي يتم فيها حفظ البضائع المستوردة إلى حين دفع الرسوم الجمركية المتعلقة عليها ومن ثم السماح للشركة المستوردة بإدخال هذه المواد للدولة، وهذه المستودعات لا تختلف عن المستودعات الأخرى، إلا أن اسمها مرتبط بالموقع وبالجهة المسؤولة عنها كمصلحة الجمارك.

مستودعات السجلات:
يستخدم هذا النوع من المستودعات عادة لحفظ السجلات والوثائق الخاصة بالجهاز أو الشركة سواء كانت عامة أو خاصة، عادةً ويطلق عليها مستودعات الحفظ، إلا أن ظهور تقنيات المسح الضوئي والحفظ الإلكتروني للوثائق واستخدام العديد من البرامج الآلية جعل كثيراً من المؤسسات تستغني عن هذا النوع من المستودعات بالتوجه التام لتكنولوجيا الحفظ الضوئي.

وبشكل عام فإن وجود هذا النوع من المستودعات ضروري للشركات المالية كالبنوك والمؤسسات المالية الكبيرة، التي لا تستطيع الاستغناء عن الوثائق المحفوظة وخصوصاً ما يتعلق منها بالأعمال إلا بعد مرور عشر سنوات من تاريخ حفظها، لذلك فإن الكثير من الشركات تحرص على أن تكون هذه المستودعات مجهزة بوسائل الأمن والسلامة بدرجة عالية.






التعليقات

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

إدارة المخازن الحديثة و لوجستيك

2016