يتم تحديد التبعية
الإدارية لإدارة المستودعات بحسب نظرة إدارة الشركة أو المصنع لهذه الإدارة، وحسب حجم الشركة سواء كانت كبيرة أو
متوسطة
ووفقا لاختلاف طبيعة المهام، وهناك
أكثر من تنظيم إداري يحدد تبعية إدارة المستودعات ومن تلك التنظيمات أو النماذج ما
يلي:
أولاً:
التبعية المباشرة لمدير عام الشركة أو المؤسسة:
في هذا التنظيم تتبع
إدارة المستودعات مباشرة للمدير العام والهيكل التنظيمي التالي يوضح هذه التبعية:
ثانياً:
التبعية الإدارية لإدارة الإنتاج:
في بعض المصانع أو
الشركات تتبع إدارة المستودعات مدير إدارة الإنتاج؛
وذلك لارتباط مهام إدارة المستودعات بشكل مباشر بالعملية الإنتاجية، وهي إحدى الجهات التي تضمن استمرار
عملية الإنتاج ويوضح ذلك الهيكل التنظيمي التالي:
ثالثاً:
التبعية الإدارية لإدارة المشتريات:
نظراً للارتباط
الوثيق بين إدارة المشتريات وإدارة المستودعات؛ فإن عدداً من الشركات والمؤسسات
تقوم بربط المخازن / المستودعات بإدارة المشتريات،
والهيكل التنظيمي التالي يوضح ذلك:
رابعاً:
التبعية الإدارية لإدارة المواد:
يأخذ التوجه الحديث للإدارة بربط
إدارتي المشتريات والمستودعات بإدارة واحدة هي إدارة المواد؛ وذلك لتتولى هذه الإدارة التنسيق بين الإدارتين بما
يضمن تأمين المواد والأصناف للإدارات ووحدات الإنتاج بشكل سريع ومناسب وبأقل تكلفة